السلام عليكم ورحمته وبركاتي
موضوع مهم جدا
الكعبة المشرفة هي حقيقة واقعية فوق مستوى البشر ولا يستطيع العالم البشرى أن يتحدى هذه الحقيقة مهما أوتى من انجازات وإعجاز في حدود طاقاتهم واستيعابهم الفكري ..
فتبقى الكعبة المشرفة هي العجيبة بموقعها ومميزاتها ..
الكعبه المشرفه والطاقه
فالكعبة هي مركز الكون وليس مركز الأرض فقط.
وما في على هذي الأرض حجر من الجنة أو ماء من الجنة إلا في الكعبة ( الحجر الأسود وماء زمزم )
وعندما ندور حول الكعبة المشرفة ندور بشكل عكس عقارب الساعة فتتجمع الطاقه الايجابيه نتيجه الايمان والارتباط بالله فينعكس لنا طاقه كونيه وتطلق علينا الطاقة الايجابيه بشكل مكثف فكما تقول الحكمه " كل مايصدر منا ينعكس الينا " فكلما طفنا حول الكعبه تبدأ بالرقى الى السماء الاولا حتى السماء السابعة حتى إذا انتهينا من الطواف السبع ارتقينا الى عرش الرحمان بقلبك وبنفسك وهنا نفسر ماقاله كثير من الناس انه يحس بعد الطوفان بشعور لايعرفه الا من طاف , احساس بالراحه والهدوء العميق والسكينه فى الصدر والنفس وسلام مع العالم فأنت قد وصلت لحضرة الله جل جلاله احساس لايوصف إذ ان الكثيرين يقولون نحن نحث باننا لانمشى على الارض وان اجسادنا اصبحت بخف الريشه انه لأعظم متعه للجسد والنفس سواء , لايعرفها الا الحاج فما أمرنا الله بشئ الا وكان خيرً لنا .
الله هم اكتبها لكل مسلم ولاتحرمنا من السجود بين يديك وتحت عرشك يا ذو ألجلال والاكرام انعمت علينا واكرمتنا بالحق يا أرحم الراحمين .
وأول من بني الكعبة هم الملائكة عليهم السلام بخلاف العجائب التي بناها أناس عاديون.
ثم ماذا يوجد فوق الكعبة؟
البيت المعمور حيث تطوف الملائكة أثناء ما يطوف الناس حول الكعبة.
وماذا يوجد فوق البيت المعمور ؟؟؟
يوجد عرش الرحمن الرحيم.......الله اكبر
(( مكّة المكرمة ))
مكّة المكرمة مدينة تقع في شبه الجزيرة العربية فيما يعرف الآن بالمملكة العربية السعودية. ولمكة المكرمة عدة أسماء من بينها أم القرى والحرم والبلد الآمن والبلد الأمين، أمَّا بكة فهو موضع الكعبة داخل المسجد الحرام. وفي مكة المكرمة أقدس مكان للمسلمين وهي الكعبة في بيت الله الحرام قبلة المسلمين في صلواتهم بشتى أنحاء العالم. و يحج المسلمون إليها كل عام لتأدية فريضة الحج حيث يفد إليها أكثر من مليوني شخص من كل أنحاء العالم، لتأدية المناسك. وهي مدينة مقدسة منذ أيام إبراهيم وفي أيام الجاهلية وفي الإسلام. ومهبط الوحي ومبعث الرسالة الإلهية (الإسلام). فيها ولد الرسول الكريم محمدُ بن عبد الله (صلى الله عليه وسلم) عام 570 م. وتقع مكة في الجانب الغربي من شبه الجزيرة العربية في واد تحده الجبال من الشمال للجنوب. و موقعها من أصعب التكوينات الجيولوجية، فاغلب صخورها بركانية ويصل ارتفاعها عن سطح البحر إلى أكثر من 300 متر. ويحدها وادي إبراهيم المنحصر بين سلسلتي جبال جهة الشرق والغرب والجنوب. فالسلسلة الشمالية من الجبال تتألف من جبل الفلق وجبل قعيقعان والسلسلة الجنوبية تتألف من جبل ابي حديدة غربا، وجبل كدي باتجاه الجنوب الشرقي وجبل ابي قبيس في الجنوب الشرقي وبعده جبل خندمة. ويقع في الجهة الجنوبية الشرقية على طريق جدة-الطائف وادي ضيم .
ولمكة المكرمة ثلاثة مداخل رئيسية هي المعلاة وتعرف باسم الحجون والمسفلة والشبيكة. و المعلاة هي كل ما ارتفع عن مستوى ارض المسجد الحرام والمسفلة هي كل ما كان أسفله. رفع بها إبراهيم عليه السلام قواعد البيت (الكعبة) مع ابنه إسماعيل بأمر من الله بعدما أمره سبحانه بذبح ابنه الوحيد إسماعيل وفداه بعد طاعته بكبش عظيم. وتبعد مكة عن مدينة جدة 70 كم. وكانت المدينة قديما مركزا هاما للتجارة وتحولت لعبادة الأصنام قبل ظهور الإسلام حيث كانت تفد إليها القبائل العربية من نسل إبراهيم كل عام للحج. هاجر منها عام 622 م الرسول محمد إلى يثرب التي سميت المدينة المنورة. ومكة طوال تاريخها القديم والحديث لم تفقد قدسيتها. لأن فيها الكعبة والحرم المكي وتعتبر قبلة المسلمين حيث يتجهون إليها في كل صلواتهم بكل أنحاء العالم. وبجوارها يوجد بئر زمزم. و تشهد المدينة المقدسة كل عام وفود الحجيج من شتي أنحاء العالم. فيحج إليها آلاف المسلمين سنويا ليؤدوا مناسك الحج والعمرة و ليشهدوا منافع لهم وليذكروا اسم الله. ومكة لا يزورها ولا يقطنها إلا المسلمون منذ فتحها الرسول صلى الله عليه وسلم .
- يتبع -
(( أســمـاء مــكـة ))
أسماء مكة المكرمة فى القران الكريم
مكة
القرية
البلد الأمين
معاد
الوادي
بكة
أسماء مكة المكرمة فى غيرالقران الكريم
الباسة
الناسة والنساسة
الحاطمة
صلاح
القادس
كوثي
المسجد الحرام
البيت العتيق
أم رحم
أم زحم
الرأس
(( معجزة حصلت في مكة ))
من المعجزات التي حصلت لرسول الله في مكة حادثة انشقاق القمر
عن أنس رضي الله عنه أن أهل مكة سألوا رسول الله صلى الله عليه و سلم أن يُريهم آية فأراهم انشقاق القمر مرتين . قال الخطابي : انشقاق القمر آية عظيمة لا يكاد يعدلها شيء من آيات الأنبياء و ذلك أنه ظهر في ملكوت السماوات خارجاً عن جل طباع ما في هذا العالم المُرَكَّب من الطبائع .. قال تعالى :{اقْتَرَبَتِ السَّاعَةُ وَانْشَقَّ الْقَمَرُ} [القمر: 1]
والآن امريكا تدفع100 مليار ريال لتُثبِت هذه المعجزة التي نكروها قبل1400 عام فسبحان الله القائل (سنريهم آياتنا في الآفاق وفي أنفسهم حتى يتبين لهم انه الحق)
في أحد ندوات الدكتور زغلول النجار بإحدى جامعات بريطانيا قال أن معجزة انشقاق القمر على يد الرسول تم إثباتها حديثا حيث قال:
إن أحد الإخوة الإنجليز المهتمين بالإسلام اسمه داود موسى بيتكوك
"وهو الآن رئيس الحزب الإسلامي البريطاني" أراد أن يخوض الانتخابات القادمة باسم الإسلام الذي ينتشر في الغرب بمعدلات كبيرة و أثناء بحثه عن ديانة أهداه صديق ترجمة لمعاني القرآن بالإنجليزية وعند قراءته لسورة القمر (اقتربت الساعة وانشق القمر) قال هل ينشق القمر؟!! .. ثم انصد عن قراءة باقي المصحف ولم يفتحه ثانية .
وذات يوم وهو يشاهد برنامجا على قتاة ال بى بى سى حيث كان المذيع يحاور ثلاثة من العلماء الأمريكان و يعتب عليهم بإنفاق أمريكا الملايين بل المليارات في مشاريع غزو الفضاء في الوقت الذي يتضور فيه الملايين من الفقر و جاء ذكر أحد أكبر الرحلات تكلفة حبث كانت على سطح القمر وكلفت حوالي 100 مليار دولار و كانوا يدرسون التركيب الداخلي لهذا التابع لكي يروا مدى تشابهه مع الأرض ثم قال أحدهم : فوجئنا بأمر عجيب هو حزام من الصخور المتحولة يقطع القمر من سطحه إلى جوفه إلى سطحه فأعطينا هذه المعلومات إلى الجيولوجيين فتعجبوا وقرروا أنه لا يمكن أن يحدث ذلك إلا أن يكون القمر قد انشق في يوم من الأيام ثم التحم وأن تكون هذه الصخور المتحولة ناتجة من الاصطدام لحظة الالتحام .
ثم يستطرد داود موسى بيتكوك : قفزت من على المقعد وهتفت معجزة حدثت لمحمد عليه الصلاة والسلام من أكثر من 1400 سنة في قلب البادية يسخر الله الأمريكان لكي ينفقوا عليها مليارات الدولارات حتى يثبتوها للمسلمين أكيد أن هذا الدين حق ...وكانت سورة القمر سببا لإسلامه بعد أن كانت سببا في أعراضه عن الإسلام .
الصورة الرائعــة..
التي حيــرت علمــاء نـاســا..
ولا زالوا يسـألون أنفســهم..كيف حـدث هــذا..
سبحـان الله..
وفي موقع نـاسـا يطلق عليــه تحـت هذا المصطلــح
A Lunar Rille
صورة للكعبة أخذت من الفضاء (( جوجل إيرث ))
فحادثة انشقاق القمر من أعظم المعجزات النبوية التي حدثت في التاريخ على يد رسول الله صلى الله عليه وسلم بمكة وقد تواترت هذه الحادثة وتكلم عنها أهل التاريخ وعلماء السيرة النبوية في كتبهم وقد وقعت معجزة انشقاق القمر في السنة التاسعة من البعثة عندما اجتمع مُشركوا قريش وعلى رأسهم أبو جهل والوليد بن المغيرة والعاص بن وائل وقالوا للنبي صلى الله عليه وسلم إن كنت صادقا فشق لنا القمر نصفين وبالفعل تحققت المعجزة وانشق القمر نصفين ، نصف يرى فوق جبل أبي قبيس ، ونصف فوق جبل قيقعان ، وسجد النبي صلى الله عليه وسلم شكراً لله . وكان هذا المسجد يقع فوق جبل أبي قبيس معروفا باسم مسجد ( انشقاق القمر ) ، وقد أزيل هذا المسجد مع جزء من جبل أبي قبيس بسبب التوسعة السعودية حول المسجد الحرام .
قال الله تعالى { إن أول بيت وضع للناس للذي ببكة مباركاً وهدى للعالمين * فيه ءايت بينت مقام إبراهيم ومن دخله كان ءامناً ولله على الناس حج البيت من استطاع إليه سبيلا ومن كفر فإن الله غني عن العالمين } .
منذ أن خلق الله الأرض ومن عليها لم تحظ دار للعبادة بما حظيت به الكعبة المشرفة من المكانة والتقديس والتشريف .. فلا تمر لحظة من عمر الزمن إلا وترى الطائفيين حولها يسبحون بحمد الله وتتجه إليها قلوب المسلمين في كل صلاة من كل بقاع الأرض .. هذا البيت الفريد في تلك البقعة الطاهرة له من المكانة والتبجيل في نفوس البشر عبر الزمن .. ما لم يحظ به أي بيت آخر .. حتى أن المشركين في أزمان الضلال وضعوا أصنامهم من حوله يتقربون بها إلى الله تعالى .
يخبر الله أن أول بيت وضع للناس لعبادتهم ونسكهم يطوفون به ويصلون إليه ويعتكفون عنده للذي بمكة يعني : الكعبة التي بناها إبراهيم الخليل عليه السلام الذي يزعم كل من طائفتي اليهود والنصارى أنهم على دينه ومنهجه ولا يحجون إلى البيت الذي بناه عن أمر الله له في ذلك ونادي الناس إلى حجه مع أنه { فيه ءايت بينت مقام إبرهيم } وهي دلالات ظاهرة على قيام إبراهيم ببناء هذا البيت وآية بينة باقية إلى قيام الساعة فقد بقي بجانب الكعبة مقام إبراهيم وهو الحجر الذي كان يقف عليه قائماً لما ارتفع البناء عن قامته وقد بقيت آثار قدمي إبراهيم الخليل في الحجر وهذا يعني أن رجله الكريمة غاصت في الصخرة فصارت على قدمه حافية لا منتعلة .
- يتبع -
_______
اسم الكعبة اسم عربي قادم من اسم الشكل الهندسي المكعب "
فالكعبة في اللغة العربية تسمى بهذا الاسم لتكعيبها وهو تربيعها ، سُمِّيت الكعبة كعبةً لكونها بناءً مُربَّعاً و مكعباً تقريباً ، وقيل لعلوها ونتوئها وتسمى أيضا بالبيت العتيق، والبيت الحرام .
وَ قَدْ رُوِيَ أَنَّهُ : " إِنَّمَا سُمِّيَتْ كَعْبَةً لِأَنَّهَا مُرَبَّعَةٌ وَ صَارَتْ مُرَبَّعَةً لِأَنَّهَا بِحِذَاءِ الْبَيْتِ الْمَعْمُورِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْبَيْتُ الْمَعْمُورُ مُرَبَّعاً لِأَنَّهُ بِحِذَاءِ الْعَرْشِ وَ هُوَ مُرَبَّعٌ وَ صَارَ الْعَرْشُ مُرَبَّعاً لِأَنَّ الْكَلِمَاتِ الَّتِي بُنِيَ عَلَيْهَا الْإِسْلَامُ أَرْبَعٌ وَ هِيَ سُبْحَانَ اللَّهِ وَ الْحَمْدُ لِلَّهِ وَ لَا إِلَهَ إِلَّا اللَّهُ وَ اللَّهُ أَكْبَرُ " .
جَعَلَ اللّهُ الْكَعْبَةَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ قِيَامًا لِّلنَّاسِ وَالشَّهْرَ الْحَرَامَ وَالْهَدْيَ وَالْقَلاَئِدَ ذَلِكَ لِتَعْلَمُواْ أَنَّ اللّهَ يَعْلَمُ مَا فِي السَّمَاوَاتِ وَمَا فِي الأَرْضِ وَأَنَّ اللّهَ بِكُلِّ شَيْءٍ عَلِيمٌ * سورة المائدة-97
وقرأت معلومة عجيبة تخص أركان الكعبة والتي تعتبر بحق إعجاز
(( أركان العالم الأربعة ))
روي عن الإمام الصادق عليه السلام أنه سئل : " لِمَ سميت الكعبة كعبة ؟!! فقال: لأنها مربعة. فقيل له : ولِمَ صارت مربعة ؟!! قال: لأنها بحذاء البيت المعمور وهو مربع. فقيل له : ولِمَ صار البيت المعمور مربعاً ؟!! قال: لأنه بحذاء العرض وهو مربع. فقيل له : ولِمَ صار العرش مربعاً ؟!! قال: لأن الكلمات التي بني عليها الإسلام أربع وهي : [ سبحان الله والحمد لله ولا إله إلا الله والله أكبر ] ". المصدر : علل الشرائع 2 : 398.
الركن الأول : سبحان الله .. وهو تنـزيه الله تعالى عن كل نقص أو عيب, فالعالم التكويني يحتاج في وجوده واستمراره إلى خالق لا نقص فيه ولا عيب, لا جهل ولا عجز ولا فقر ولا بخل ولا ضعف ولا موت. وكذا يسعى الدين إلى ترسيخ هذه العقيدة في روح المؤمن فينزه ربه عن كل نقص.
الركن الثاني : الحمد لله .. وهو نسبة كل كمال إلى الله تعالى. فالله عزّ وجلّ هو الكمال المطلق, حياة كله, علم كله, جود كله, وإليه يرجع كل كمال قاطبة. قال الله تعالى : { مَّا أَصَابَكَ مِنْ حَسَنَةٍ فَمِنَ اللهِ وَمَا أَصَابَكَ مِن سَيِّئَةٍ فَمِن نَّفْسِكَ وَأَرْسَلْنَاكَ لِلنَّاسِ رَسُولاً وَكَفَى بِاللهِ شَهِيداً }. النساء : 79.
الركن الثالث : لا إله إلا الله .. قال الله تعالى : { لَوْ كَانَ فِيهِمَا آلِهَةٌ إِلا اللهُ لَفَسَدَتَا فَسُبْحَانَ اللهِ رَبِّ الْعَرْشِ عَمَّا يَصِفُونَ }. الأنبياء : 22. ليس في الوجود إلا الله تعالى وخلقه. وهذا الخلق محتاج في كل آن إلى لطف الله تعالى وعنايته, ولا يستغني بل لا يمكن أن يستغني عن الله تعالى. فهو وجود ظلي – حسب تعبير العرفاء – ووجود رابط – حسب تعريف الفلاسفة.
الركن الرابع : الله أكبر .. مهما أدركنا من عظمة الله سيبقى عزّ وجلّ أكبر وأعظم, ولا يمكن أن نحيط بكنه الله تعالى, كيف وقد قال أفضل الخلق محمد صلّى الله عليه وآله وسلم : " ما عبدناك حق عبادتك, وما عرفناك حق معرفتك ".
هذا الحديث الشريف ونحوه يثبت أن أركان العالم التكويني ( العرش ) يطابق أركان العالم التشريعي ( الإسلام ) وهي أربعة أركان, فسبحان الله العلي في علاه ..
أما تسمية الأركان فقد جاءت باعتبار اتجاهاتها الأربع تارةً ، و جاءت باعتبار خصوصية أخرى فيها تارة أخرى .
الرُكن الشرقي : أو الركن وهو الذي يكون بجوار باب الكعبة و يُقابلُ بئر زمزم تقريباً ، و يُسمى بالركن الشرقي لكونه باتجاه المشرق تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الأسود لأن الحجر الأسود مُثَبَّتٌ فيه ومنه يبدأ الطواف حول الكعبة.
-الرُكن الشمالي او العراقي : و هو الركن الذي يلي الركن الشرقي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الشمالي لمواجهته للشمال تقريباً ، و هو الركن الذي يكون على الجانب الشرقي من حِجْرِ إسماعيل ، و يُسمَّى أيضا بالركن العراقي لكونه باتجاه العراق .
الرُكن الغربي او الشامي : و هو الركن الذي يلي الركن الشمالي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الغربي لمواجهته للمغرب تقريباً ، و يُسمَّى أيضاً بالركن الشامي لكونه باتجاه الشام ، و هو الرُكن الذي يكون على الجانب الغربي من حِجْرِ إسماعيل .
الرُكن الجنوبي أو اليماني: و هو الركن الذي يلي الركن الغربي حسب جهة الحركة في الطواف ، و يُسمَّى بالركن الجنوبي لمواجهته للجنوب تقريباً ويسمى الركن اليماني ، و يُسمَّى أيضا بالمُستجار . هو أحد أركان الكعبة المشرفة في اتجاه الجنوب وهو الركن الموازي لركن الحجر الأسود ، وسبب تسميته باليماني أنه في اتجاه الجنوب وكانت العرب تسمي كل متجه إلى الجنوب يمناً باعتبار اليمن في الجزء الجنوبي من الجزيرة العربية . والركن اليماني يستلم باليد دون تقبيل أو تكبير فإن لم يتمكن من استلامه بيده فإنه لا يشير إليه لعدم ورود ذلك عن النبي صلى الله عليه وسلم فعن ابن عمر رضي الله عنهما " أن رسول الله صلى الله عليه وسلم كان إذا طاف بالبيت استلم الحجر والركن في كل طواف " رواه الحاكم وصححه الألباني وجاء عنه صلى الله عليه وسلم : " إن مسح الحجر الأسود والركن اليماني يحطان الخطايا حطاً "" رواه أحمد عن ابن عمر وصححه الألباني ، وذكر أنه تم إلصاق قطع الركن اليماني بالمسامير في عهد الفاطميين ، كما أنه في عام 1040هـ في عهد السلطان مراد الرابع الذي جدد بناء الكعبة ، انكسر طرف حجر الركن اليماني فوضع في محل ذلك رصاص مذاب وألصق الجزء المكسور .
(( تعظيم الكعبة في القرآن الكريم ))
(سورة آل عمران: آية 97) " ومن دخله كان آمنا "
(سورة المائدة: آية 97) " جعل الله الكعبة البيت الحرام قياماً للناس..."
(سورة البقرة: آية 127) " وإذ يرفع إبراهيم القواعد من البيت وإسماعيل ربنا تقبل منا إنك أنت السميع العليم
للكعبة عدة أسماء تُعرَفُ بها ، و هذه الأسماء وردت في القرآن الكريم ، و هي :
الكعبة : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تَقْتُلُواْ الصَّيْدَ وَأَنتُمْ حُرُمٌ وَمَن قَتَلَهُ مِنكُم مُّتَعَمِّدًا فَجَزَاء مِّثْلُ مَا قَتَلَ مِنَ النَّعَمِ يَحْكُمُ بِهِ ذَوَا عَدْلٍ مِّنكُمْ هَدْيًا بَالِغَ الْكَعْبَةِ أَوْ كَفَّارَةٌ طَعَامُ مَسَاكِينَ أَو عَدْلُ ذَلِكَ صِيَامًا لِّيَذُوقَ وَبَالَ أَمْرِهِ عَفَا اللّهُ عَمَّا سَلَف وَمَنْ عَادَ فَيَنتَقِمُ اللّهُ مِنْهُ وَاللّهُ عَزِيزٌ ذُو انْتِقَامٍ * سورة المائدة - 95
البيت : وَإِذْ جَعَلْنَا الْبَيْتَ مَثَابَةً لِّلنَّاسِ وَأَمْناً وَاتَّخِذُواْ مِن مَّقَامِ إِبْرَاهِيمَ مُصَلًّى وَعَهِدْنَا إِلَى إِبْرَاهِيمَ وَإِسْمَاعِيلَ أَن طَهِّرَا بَيْتِيَ لِلطَّائِفِينَ وَالْعَاكِفِينَ وَالرُّكَّعِ السُّجُودِ * سورة البقرة - 125
البيت العتيق : ثُمَّ لْيَقْضُوا تَفَثَهُمْ وَلْيُوفُوا نُذُورَهُمْ وَلْيَطَّوَّفُوا بِالْبَيْتِ الْعَتِيقِ * سورة الحج - 29
المسجد الحرام : يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُواْ لاَ تُحِلُّواْ شَعَآئِرَ اللّهِ وَلاَ الشَّهْرَ الْحَرَامَ وَلاَ الْهَدْيَ وَلاَ الْقَلآئِدَ وَلا آمِّينَ الْبَيْتَ الْحَرَامَ يَبْتَغُونَ فَضْلاً مِّن رَّبِّهِمْ وَرِضْوَانًا وَإِذَا حَلَلْتُمْ فَاصْطَادُواْ وَلاَ يَجْرِمَنَّكُمْ شَنَآنُ قَوْمٍ أَن صَدُّوكُمْ عَنِ الْمَسْجِدِ الْحَرَامِ أَن تَعْتَدُواْ وَتَعَاوَنُواْ عَلَى الْبرِّ وَالتَّقْوَى وَلاَ تَعَاوَنُواْ عَلَى الإِثْمِ وَالْعُدْوَانِ وَاتَّقُواْ اللّهَ إِنَّ اللّهَ شَدِيدُ الْعِقَابِ * سورة المائدة - 2
البيت المعمور : وَالْبَيْتِ الْمَعْمُورِ* سورة الطور - 4
البيت المحرم : رَبَّنَا إِنِّي أَسْكَنْتُ مِنْ ذُرِّيَّتِي بِوَادٍ غَيْرِ ذِي زَرْعٍ عِنْدَ بَيْتِكَ الْمُحَرَّمِ رَبَّنَا لِيُقِيمُوا الصَّلَاةَ فَاجْعَلْ أَفْئِدَةً مِنَ النَّاسِ تَهْوِي إِلَيْهِمْ وَارْزُقْهُمْ مِنَ الثَّمَرَاتِ لَعَلَّهُمْ يَشْكُرُونَ * سورة إبراهيم -37
(( بناء الكعبة ))
تفيد الروايات التاريخية أن الكعبة المشرفة بنيت 12 مرة عبر التاريخ وفيما يلي أسماء البناة: الملائكة وادم عليه السلام وشيت ابن ادم عليه السلام وابراهيم واسماعيل عليهما السلام والعمالقة وجرهم وقصي بن كلاب وقريش وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما في عام 65 هـ وحجاج بن يوسف في عام 74هـ والسلطان مراد العثماني في 1040هـ وخادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز في عام 1417هـ
ترميم الكعبة في عهد خادم الحرمين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود" يرحمه الله "
في عام 1416هـ 1995مـ أمر خادم الحرمين الشريفين بترميم الكعبة المشرفة ترميما شاملا بدءا من الجدار الخارجي للكعبة المشرفة حيث تمت إزالة المونة بين أحجار جدار الكعبة الخارجي ووضع مونة جديدة خاصة قوية واستغرق ذلك من شهر محرم إلى شهر شعبان عام 1416هـ وفي هذا العام صنع ميزاب جديد للكعبة وتم تركيبه.
وفي العام 1417هـ بدا العمل في الجدار الداخلي للكعبة المشرفة حيث تم تفكيك جميع الجدار إلى مستوى المطاف وإزالة المونة القديمة وتنظيف الأحجار ثم إعادة بنائها كل حجر في نفس مكانه باستخدام مواد جديدة في غاية القوة
وقد تم العمل بفضل الله تعالى في أواخر شعبان من عام 1417هـ وكانت الكعبة خلال هذه الفترة محاطة بحاجز خشبي كامل حيث يجري العمل بالداخل دون أن يتضرر الطائفيين .وتم كذلك تجديد رخام الشاذروان وداخل حجر إسماعيل ومحيطه بنوع من الرخام الأبيض الفاخر وكذلك تم هذا العام تجديد القاعدة الرخامية السوداء للقبة البلورية لمقام سيدنا إبراهيم بقاعدة من الرخام الأبيض ثم جرى تجديد الطوق الفضي المحيط بالحجر الأسود بتاريخ 11/3/1422هـ .
(( توسعة المسجد الحرام على مر التاريخ ))
قامت قريش ببناء الكعبة سنة 18 قبل الهجرة واتفقوا أن لا يدخلوا في بنائها إلا طيبا فقصرت بهم النفقة فأخرجوا من جهة الحجر 3 م ومن مميزات بنائهم أنهم رفعوا الباب من مستوى المطاف ليدخل الكعبة من أردوه وسدوا الباب الخلفي المقابل لهذا الباب وسقفوا الكعبة وجعلوا لها ميزابا يسكب في الحطيم ورفعوا بناء الكعبة 8.64 متر بعد أن كان 4.32 متر واكبر ميزة لهذا البناء مشاركة النبي صلى الله عليه وسلم في البناء بنقل الحجارة ووضع الحجر الأسود .
في عهد عبد الله بن الزبير تعرضت الكعبة للتصدّع أثناء حصار جيوش الأمويين له في الكعبة، فقرر عبد الله إعادة بنائها ولما كان قد سمع من خالته عائشة أم المؤمنين حديثا يقول فيه النبي أن قريش نقصوا من بناء الكعبة لأن أموالهم قصرت بهم وأنه لولا حداثة قريش بالإسلام لأعاد بنائها وجعل لها بابين ليدخل الناس من أحدهما ويخرجوا من الآخر. فأعاد عبد الله بناء الكعبة على هذا النحو وزاد في بنائها لتكون على قواعد البناء القديم في عهد إبراهيم وجعل لها بابين على مستوى الأرض.
(( بناء الحجاج بن يوسف الثقفي ))
بعد مقتل عبد الله بن الزبير واستيلاء الأمويين على مكة، قرر الحجاج بن يوسف إعادة بناء الكعبة معللا هذا بأن عبد الله بن الزبير لفق هذا الحديث وأنه ابتدع في بناء الكعبة، فردها الحجاج إلى ما كانت عليه في عهد قريش.
(( حول بناء الكعبة مرة أخرى ))
وروي في سبب بنيان البيت خبر آخر وليس بمعارض لما تقدم وذلك أن الله سبحانه لما قال لملائكته إني جاعل في الأرض خليفة قالوا أتجعل فيها من يفسد فيها [ البقرة 29 ] .
خافوا أن يكون الله عاتبا عليهم لاعتراضهم في علمه فطافوا بالعرش سبعا ، يسترضون ربهم ويتضرعون إليه فأمرهم سبحانه أن يبنوا البيت المعمور في السماء السابعة وأن يجعلوا طوافهم به فكان ذلك أهون عليهم من الطواف بالعرش ثم أمرهم أن يبنوا في كل سماء بيتا ، وفي كل أرض بيتا ، قال مجاهد : هي أربعة عشر بيتا ، كل بيت منها منا صاحبه أي في مقابلته لو سقطت لسقطت بعضها على بعض .
روي أيضا أن الملائكة حين أسست الكعبة انشقت الأرض إلى منتهاها ، وقذفت فيها حجارة أمثال الإبل فتلك القواعد من البيت التي رفع إبراهيم وإسماعيل فلما جاء الطوفان رفعت وأودع الحجر الأسود أبا قبيس .وذكر ابن هشام أن الماء لم يعلها حين الطوفان ولكنه قام حولها ، وبقيت في هواء إلى السماء وأن نوحا قال لأهل السفينة وهي تطوف بالبيت إنكم في حرم الله وحول بيته فأحرموا لله ولا يمس أحد امرأة وجعل بينهم وبين السماء حاجزا .
صور قديمة للحرم سنه 1941 م ومستوى الماء يصل للحجر الأسود
و الطواف حول الكعبة ...بالسباحة
وذكر في الخبر عن ابن عباس ، قال أول من عاذ بالكعبة حوت صغير خاف من حوت كبير فعاذ منه بالبيت وذلك أيام الطوفان .
ذكره يحيى بن سلام فلما نضب ماء الطوفان كان مكان البيت ربوة من مدرة وحج إليه هود وصالح ومن آمن معهما ، وهو كذلك .
وانتبه لحكمة الله كيف جعل بناءها من خمسة أجبل فشاكل ذلك معناها ; إذ هي قبلة للصلاة الخمس وعمود الإسلام وقد بني على خمس وكيف دلت عليه السكينة إذ هو قبلة للصلاة والسكينة من شأن الصلاة . قال عليه السلام وأتوها وعليكم السكينة فلما بلغ إبراهيم الركن جاءه جبريل بالحجر الأسود من جوف أبي قبيس .
(( الحجــر الأســـود ))
إن عبدالله بن الزبير رضي الله عنه أول من ربط الحجر الأسود بالفضة ثم تتابع الخلفاء في عمل الأطواق من فضة كلما اقتضت الضرورة وفي شعبان 1375 وضع الملك سعود بن عبدالعزيز طوقا جديدا من الفضة وقد تم ترميمه في عهد خادم الحرمين في 1422هـ .
(( الملتزم ))
وهو مابين الحجر الأسود وباب الكعبة المشرفة ومقداره نحو مترين .وهو موضع إجابة الدعاء ويسن به الدعاء مع إلصاق الخدين والصدر والذراعين والكفين كما ورد إن عبدالله بن عمرو رضي الله عنه طاف وصلى ثم استلم الركن ثم قام بين الحجر والباب فالصق صدره ويديه وخده إليه ثم قال : هكذا رأيت رسول الله صلى الله عليه وسلم يفعل .سنن ابن ماجة وقال أبو الزبير : رأيت عبدالله بن عمر وابن عباس وعبدالله بن الزبير رضي الله عنهما يلتزمونه وقال ابن عباس رضي الله عنهما : إن مابين الحجر والباب لا يقوم فيه إنسان فيدعو الله تعالى بشيء إلا رأى في حاجته بعض الذي يحب.
في أعلى الجدار الشمالي حيث وضع لتصريف ماء المطر . ويسمى ( ميزاب الرحمة ) وأول من وضع ميزابا للكعبة قريش حين بنتها سنة 35 من ولادة الرسول (ص) حيث كانت قبل ذلك بلا سقف .
يرتفع عن ارض المطاف بحوالي 2.5 وارتفاع الباب 3.06 متر وعرضه 1.68 متر والباب الموجود اليوم هدية الملك خالد بن عبدالعزيز يرحمه الله وقد تم صنعه من الذهب حيث بلغ مقدار الذهب المستخدم فيه للبابين حوالي 280 كيلو جرام عيار 99.99 بتكلفة إجمالية بلغت 13 مليونا و 420 ألف ريال عدا كمية الذهب التي تم تأمينها بواسطة مؤسسة النقد العربي السعودي في 22 من ذو القعدة 1399هـ
احد مداخل المسجد الحرام منذ ما قبل الإسلام حيث كانت سعة المسجد الحرام لا تتجاوز المطاف القديم .وكان القرشيون قد جعلوا منافذ بين كل دارين إلى بيت الله الحرام فكان مكان هذا العقد السكة النافذة من دار شيبة بن عثمان الحجبي سادن الكعبة وكان يطلق عليه أيضا باب السلام وفي عهد الرسالة كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يدخل المسجد الحرام من هذا الباب ويخرج منه إلى داره .فلما جرت توسعة المسجد الحرام زمن الخليفة العباسي المهدي عام 164هـ (781م) أزيلت دار بني شيبة وظل الاسم عليه وأصبح يطلق على الباب الخارجي في ركن الرواق الشمالي باب السلام.
وباب بني شيبة عبارة عن عقد نصف دائري قائم على عمودين مربعين وموقعة خلف مقام سيدنا إبراهيم وارتفاعه ثمانية أمتار حتى أعلى نقطة فيه وكان مكتوبا عليه تحت الهلال بالنسبة للداخل (ادخلوها بسلام آمنين) وفوق العقد (رب ادخلني مدخل صدق ) وكتب علية من الجهة الداخلية المواجهة للكعبة (الله سبحانه وتعالى) ثم (سلام عليكم طبتم فادخلوها خالدين " ثم "محمد عليه السلام "
وظل هذا العقد حتى عام 1387هـ (1967م) عبر الأجيال حتى تمت إزالته يوم السبت 11 رجب 1387هـ من أجل توسعة المطاف القديم ووضع مكانة رخام اسود إشارة إلى مكانة لكن المراحل التالية لتجديد فرش المطاف لم تترك إشارة له.
بناء مكشوف على شكل نصف دائرة ومما قيل في تسميته بالحطيم بأنه حطم من البيت حيث انقصته قريش من البيت حين جددت بناء الكعبة المشرفة ويقال له حجر إسماعيل بكسر الحاء لان إبراهيم عليه السلام جعل بجانب الكعبة عريشا من اراك لاسماعيل وأمه عليهما السلام مما يدل على إن الحجر لم يكن من الكعبة أما الجزء الذي انقصته قريش من الكعبة وادخلوه في الحجر فهو من الكعبة ومقداره نحو 3 متر .كما روى إن عائشة رضي الله عنها سألت النبي صلى الله عليه وسلم عن الجدر ( أي الحطيم ) أمن البيت هو ؟ قال : نعم . قلت : فما لهم لم يدخلوه في البيت ؟ قال : إن قومك قصرت بهم النفقة ...صحيح البخاري .
من لم يتيسر له الصلاة في الكعبة المشرفة وصلى في الحطيم بالجزء الذي يلي الكعبة 3 متر فانه قد صلى في الكعبة فقد روى عن عائشة رضي الله عنها قالت: كنت أحب أن ادخل البيت فأصلى فيه فاخذ رسول الله صلى الله عليه وسلم بيدي فادخلني الحجر فقال : صلى فيه إن أردت دخول البيت فإنما هو قطعة من البيت .حديث حسن صحيح .
(( داخل الكعبة المشرفة ))
تختزن الكعبة في داخلها وحولها أسرار لا يوجد مثلها في الأرض. لا يزيد حجمها عن حجرة مكعبة، ما أن تبلغها حتى يخر القلب خاشعا متضرعا، يلفه السكون، فتكاد لا تسمع خفقاته. تتحول العين إلى نبع للدموع فأنت حينئذ في أحب مكان إلى الله ينزل إليه سبعون ألفا من الملائكة يطوفون حولها كل يوم وليلة.
(( أسرار حول الكعبة ))
يضيف المضواحي متحدثا لـ"العربية.نت" عن ما سجله قلمه عن هذه البقعة التي توصف بأنها قدس الأقداس الإسلامية: حول الكعبة ثلاثة أسرار لا يوجد مثيل لها في الأرض، الحجر الأسود, ومقام إبراهيم, وهما ياقوتتان من يواقيت الجنة, وبئر زمزم وهو نهر من أنهار الجنة ينبع عينه المتدفق من تحت أعتاب الحجر الأسود.
في الجهة الشمالية من الكعبة، على يمين الداخل باب صغير يعرف بباب "التوبة" وهو آية في الصنعة والإتقان، يمتاز بمقاساته العادية وهو بنسبة قياس واحد إلى ثمانية مقارنة بباب الكعبة الخارجي الوافر البهاء والضخامة، ويؤدي باب التوبة المصنوع من أندر قطع الأخشاب المكسوة بصفائح الذهب والفضة المشغولة، إلى درج حلزوني من الزجاج السميك يصل إلى سطح الكعبة
وفي الجدار الغربي المواجه لباب الكعبة علقت تسعة ألواح أثرية من الرخام منقوش عليها أسماء الولاة والخلفاء تؤرخ لأعمال تجديد وترميم الكعبة, وكلها مكتوبة بعد القرن السادس للهجرة.
(( مراحل تطور كسوة الكعبة ))
وبعد الخلافة الراشدة كان الخلفاء الأمويون والعباسيون ثم المماليك والأتراك يتنافسون على كسوة الكعبة والتفنن فيه .. وكانت الكساوى توضع على الكعبة بعضها فوق بعض .. حتى حج الخليفة العباسي سنة 160هـ فشكا إليه السدنة الأمر .. فأمر بألا يسدل على الكعبة أكثر من كسوة واحدة واستمر ذلك إلى الآن .
ومنذ عهد محمد علي باشا حاكم مصر الذي أنشأ إدارة حكومية لصنع الكسوة والحكومة المصرية قائمة بالإنفاق على صناعة الكسوة إلى أن جاء العهد السعودي على يد المؤسس الملك عبدالعزيز بن الرحمن آل سعود يرحمه الله .. والذي أمر في سنة 1346هـ بإنشاء دار خاصة لعمل كسوة الكعبة المشرفة في مكة المكرمة .. وتم توفير كل ما يحتاج إليه العمل واُفتتح مصنع كسوة الكعبة في منتصف العام نفسه وفيه تم إنتاج كسوة للكعبة المشرفة ليصبح هذا الشرف العظيم منوطاً بالمملكة العربية السعودية .. واستمر المصنع ينتج ثوب الكعبة المشرفة ومع التقدم الحضاري العالمي في فن النسيج وتقنيته أراد الملك فيصل يرحمه الله أن يواكب هذا التطور التقني فيطور مصنع الكسوة بما يحقق أفضل وأمتن وأجمل إنتاج لثوب الكعبة فصدر أمره السامي في عام 1392هـ 1972م بتجديد مصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة .. وتم افتتاحه تحت رعاية خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز يرحمه الله عندما كان وليا للعهد وذلك في ربيع الآخر سنة 1397هـ - 26 مارس 1977م
(( مكونات الكسوة ))
وتكتسي الكعبة المشرفة في التاسع من ذي الحجة ثوبها الجديد الذي تم تصنيعه بمصنع الكسوة بأم الجود بمكة المكرمة لتزدان به بدلاً من الثوب القديم وهي عادة تتم كل عام حسب التقويم السنوي الهجري الإسلامي
يتبع ...
تفاصيل مشروع توسعة الملك عبدالله للحرم المكي
أن مبنى التوسعة الجديدة لمشروع خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز لتوسعة المسجد الحرام يضم 9 أدوار و8 مستويات تتضمن 6 أدوار للصلاة تشتمل على الدور الأرضي والسطح وبلغت المساحة الاجمالية المنتهية للتوسعة 709460 م2 وتشمل مساحة مبنى التوسعة والساحات والجسور والمصاطب، فيما تبلغ المساحة الكلية لمبنى التوسعة 402600م2 وتشمل مساحات الاقبية والاسطح وفراغات الصواعد الميكانيكية واسطح الغرف العلوية المنتهي منها 331400 م2 وهي لا تشمل مساحات الاقبية والاسطح، فيما بلغت المساحة الكلية لمبنى الخدمات المصاطب (المتوقعة التقريبية) 439400 م2 وتشمل سطح مبنى الخدمات من حد المبنى المطل على الساحات الشمالية الى حدود الممتلكات ومسطحات مباني الحرم والجهات الامنية ومهابط الطائرات المروحية والمنتهي منها المتوقعة تقريبا 321400 م2، فيما بلغت المساحة الكلية لساحات التوسعة التي تحتضنها جسور مبنى التوسعة 68750 م2 والمنتهي منها 56660.
أوقات الذروة وقالت المصادر: ستكون الطاقة الاستيعابية لأعداد المصلين في التوسعة إجمالًا 871200 مصل والطاقة الاستيعابية لأعداد المصلين في مبنى التوسعة 297400 مصل بحساب المصلين في قاعات الصلاة الممرات في أوقات الذروة، والطاقة الاستيعابية لأعداد المصلين في مبنى المصاطب (تقريبية) 187500مصل والطاقة الاستيعابية لأعداد المصلين في ساحات التوسعة (تقريبية) 315400 مصل والطاقة الاستيعابية لاعداد المصلين في الجسور 710200 مصل واضافت (المصادر) أن عدد بوابات المبنى 54 منها 2 رئيسيان في الشمال والجنوب والثانوية 8 والفرعية المتوقع فتحها اليا 36 بابا تحت العقود بالواجهات الشرقية والغربية والشمالية 8 تحت الجسور وسيكون ارتفاع القبة الرئيسية والمتحركة (من مستوى سطح المبنى إلى قمة القبة)21مترًا وعدد قباب الأفنية المتحركة12. 16 جسرا كما تضم التوسعة 16جسراً لتفريغ الحشود من مبنى التوسعة عبر مبنى المصاطب وهناك 9 مظلات في الساحة ذات المقاس الكبير وسيكون أبعاد وارتفاع المظلة الكبيرة 53x53مترا - أما عدد وأبعاد مظلات الساحة ذات المقاس الصغير 28 مترا x18 مظلة 24 وهناك 8 بطاريات للسلالم المتحركة في مبنى التوسعة كل بطارية تحتوي على 4 سلالم في ممرات الخدمة بكل دور 4 بطاريات (كل بطارية تحتوي على 4 سلالم)على الجسور 4 إلى الساحات (كل بطارية تحتوي على 2 سلم) وتشمل التوسعة الجديدة 16مصعدا لخدمة المصلين عاديين ومعاقين، أما عدد إجمالي دورات المياه في مبنى التوسعة فيبلغ 3120 دورة مياه بالإضافة إلى 1380مواضئ فى قبو مبنى التوسعة،، وسيكون إجمالى عدد دورات المياه فى مبنى المصاطب (المتوقعة تقريبًا) 5700 دورة مياه وإجمالى عدد المواضئ في مبنى المصاطب تقريبيًا 7500.. وسيكون عدد وحدات خدمة ضيوف الرحمن والجهات الأمنية في التوسعة 4 وحدات، حيث يبلغ مسطح الوحدات لخدمة ضيوف الرحمن والجهات الأمنية 21900متر2. نظم كهربائية الدكتور محمد بن ناصرالخزيم نائب الرئيس العام لشؤون المسجد الحرام قال ان الخطى تتسارع في العمل الآن على مدار الساعة في مشروع توسعة الملك عبدالله حفظه الله للمسجد الحرام وستشتمل التوسعة على أحدث وأرقى النظم الكهربائية والميكانيكية وسيكون مشابهًا للطراز المعماري الحالي للمسجد الحرام ومتناسقا معه وتقع توسعة خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز في الناحية الشمالية من المسجد الحرام على مساحة تقدر بأكثر من ثلاثمائة ألف متر مربع تشمل مباني التوسعة والساحات المحيطة بها والجسور المعدة لتفريغ الحشود ترتبط بمصاطب متدرجة وتلبي التوسعة كل الاحتياجات والتجهيزات والخدمات التي يتطلبها الزائر مثل نوافير الشرب والأنظمة الحديثة للتخلص من النفايات وأنظمة المراقبة الأمنية. تظليل الساحات كما تشتمل التوسعة على تظليل الساحات الخارجية وترتبط التوسعة بالتوسعة السعودية الأولى والمسعى بواسطة جسور متعددة لإيجاد التواصل الحركي المأمون من حيث تنظيم حركة الحشود وستؤمن التوسعة منظومة متكاملة من عناصر الحركة الرأسية، حيث تشمل سلالم متحركة وثابتة ومصاعد قد روعي فيها أدق معايير الاستدامة من خلال توفير استهلاك الطاقة والموارد الطبيعية بحيث تم اعتماد أفضل أنظمة التكييف والإضاءة التي تراعي ذلك وسوف تستوعب التوسعة بعد اكتمالها أكثر من مليون ومائتي ألف مصل تقريبا. المشهد العمراني وقال الخزيم: تبوأت المملكة مكانتها السامية بين الأمم ودول العالم المتقدم، ومن يتأمل المشهد العمراني والتعليمي والثقافي والاقتصادي والإنساني للوطن تبهره بحق الإنجازات الرائعة التي حققتها المملكة في فترة وجيزة ولا تزال تعمل على تحقيقها يومًا بعد يوم في مسيرة خالدة للبناء والتطوير في عهده الميمون وما كان ذلك ليتم لولا توفيق الله وعونه ثم رؤية خادم الحرمين الثاقبة وتوجيهاته السديدة التي مكنت المملكة من تحقيق مراكز متقدمة بين الأمم، فتحققت الأهداف وجنى المواطن والعالم ثمار آرائه وأفكاره وقراراته وإصلاحاته أيده الله بنصره وتوفيقه.
المصدر: المدينة 1433/6/14هـ
|